إنشاء حساب

الأمراض المزمنة والأمراض حادة: كيف يتم التمييز بينهما؟

132 Views

الأمراض المزمنة هي الحالات الصحية و التي ترتبط بسلوك الفرد الغذائي والحركي وبعض أنماط الحياة السيئة، تستمر الأمراض المزمنة لمدة عام واحد أو أكثر أو قد تكون دائمة، وهذا يعني أنها تتطلب رعاية صحية مستمرة كما يمكن أن تسبب تقييدًا للأنشطة اليومية؛ لذلك تستلزم الأمراض المزمنة السيطرة عليها وإدارة أعراضها للتعايش معها.

هل تختلف الأمراض الحادة عن الأمراض المزمنة؟ 

نعم، تختلف الأمراض الحادة عن الأمراض المزمنة بظهورها بشكل مفاجئ واستمرارها لفترة زمنية قصيرة، كما قد تختفي من تلقاء نفسها أو تتحسن من خلال العلاج ومن الأمثلة على ذلك: الانفلونزا، التسمم، الصداع، الغثيان، التهاب الحلق، الإسهال.

 

بعض أنواع الأمراض المزمنة 

 

1- أمراض القلب والأوعية الدموية

عدد الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى، في عام 2015 شكلت نسبة الوفاة من الأمراض القلبية نسبة 31% حول العالم، ومن هذه الأمراض: فشل القلب، ضعف عضلة القلب، عدم انتظام ضربات القلب. 

2- أمراض الجهاز التنفسي 

وهي مجموعة من الاضطرابات التي تصيب الجهاز التنفسي، منها: الحساسية، الربو، والانسداد الرئوي المزمن COPD.

 

3- أمراض الجهاز الهضمي

تعتبر أمراض الجهاز الهضمي أكثر الأمراض انتشارًا وشيوعًا، ومن أبرزها: ارتجاع المريء، مرض كرون، مرض سيلياك، القولون العصبي، التهاب القولون التقرحي. 

 

4- أمراض السرطان

يعدّ السرطان السبب الرئيسي الثاني عالميًا في الوفيات، وهو نمو وتطوّر خلايا شاذة تنقسم بطريقة لا يمكن السيطرة عليها ولديها القدرة على التسلل وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية، ولكن يمكن السيطرة على السرطان من خلال الوقاية والتشخيص المبكر والعلاج.

 

 

5- السكري 

هو ارتفاع مستويات السكر في الدم فوق المعدل الطبيعي، وقد يكون سببه إمّا وراثي بسبب عدم مقدرة الجسم على إنتاج الكمية الكافية من الإنسولين كما في السكري من النوع الأول، أو قد يكون مكتسب؛ سببه مقاومة الخلايا للإنسولين كما في السكري من النوع الثاني، في حين أنّ أغلب المرضى مُصابون بهذا النوع.

 

6- الصرع والنوبات

وهي أمراض الدماغ أو الاختلالات الدماغية التي قد يمكن تحديد سببها أو تكون مجهولة السبب في بعض الأحيان، بناءً على ذلك تُشخّص الإصابة بالصرع إذا أُصيب الشخص بنوبتَي صرع غير مبررتين كحد أدنى وتفصل بينهما 24 ساعة على الأقل، تكون بداية الإصابة بالصرع أكثر شيوعًا في الأطفال والبالغين الأكبر سنًا، ومع ذلك قد يحدث المرض في أي عمر.

 

عوامل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة 

1- التدخين 

2- السمنة

3- اتباع نظام غذائي غير صحي

4- عدم ممارسة النشاط البدني 

5- تناول الكحول 

في الختام نودّ التنويه على أنه لم يتمكن الأطباء والباحثون حتى الآن من إيجاد علاجات نهائية للأمراض المزمنة، ولكن تركّز العلاجات بشكل عام على عدة أمور، أهمها: التحكّم بالأعراض المصاحبة للمرض ومحاولة الابتعاد عن عوامل الخطر الرئيسة التي تم ذكرها مسبقًا إذ تعدّ طريقة فعّالة في الوقاية وإدارة الأمراض المزمنة.

 

كتابة :Elaf Hamam | نشر: Daniel Qura

شارك هذا المنشور:

مقالات قد تعجبك