إنشاء حساب

الفيتامينات

1٬293 Views

من اهم العناصر الاساسية لصحة وبدن الانسان هي الفيتامينات فهي احد العوامل التي يحتاجها الجسم ليحافظ على نموه وتطوره الصحيح كما هو للحد من الامراض .في هذا المقال سنتعرف على الفيتامينات وانواعها وسنكتشف اهميتها ودورها على صحة الجسم والمصادر الغنية بها والاحتياطات التي يجب اتخاذها عن استخدام المكملات الغذائية.

 

الفيتامينات

هي مركبات اساسية لصحة الانسان والحيوان فلها دوراً مهماً حيوياً في وظائف الجسم مثل عمليات التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة البدن والبشرة والشعر ولها دور مهم في تعزيز جهاز المناعة ونمو الجسم وطوله ونمو دماغه ولها دور في صحة الاظافر ونموهم بشكل صحيح سليم .

 

وتقسم الفيتامينات الى نوعين :

 

فيتامينات تذوب في دهون الجسم (Fat Soluble Vitamins ) مثل vitamin A / K / E / D ، فهذه الفيتامينات تحتاج الى دهون ليحدث لها الامتصاص الفعال بالجسم ولذلك استهلاك هذا النوع من الفيتامينات الدهنية مع وجبات تحتوي على الدهون قد يساعد في عملية الامتصاص بشكل افضل ، من اهم مصادر الفيتامينات الدهنية هي التونة والسلمون والمكسرات والبذور والمكسرات مثل اللوز والبندق وبذور الكتان

فيتامينات تذوب في السوائل وتسمى بالفيتامينات المائية (Water Soluble Vitamins ) مثل vitamin C و vitamin B بأنواعه مثل الثيامين (B1)، الريبوفلافين (B2) ، النياسين (B3) ، البيوتين (B7) ، البانتوثنيك أسيد (B5) وفيتامين B6 ، وفيتامين B12 اضافة الى حمض الفوليك B9. فهذا النوع من الفيتامينات لا يخزّن بالجسم فإنه من المهم تناول مصادر غنية بهذه الفيتامينات يومياً مثل الحبوب واللحوم والأسماك والخضار والفواكة ، فتتميز هذه الفيتامينات بأنه يتم اخراج الفائض منها عن طريق البول لذلك يجب تناولها بإنتظام من خلال المكملات الغذائية او الغذاء

 

من الفيتامينات الرئيسية التي يحتاجها الجسم :

 

فيتامين د :

فهو مجموعة من المركبات المرتبطة التي تلعب دوراً مهماً في تنظيم امتصاص واستقلاب الكالسيوم والفوسفور بالجسم، فلهذا الفيتامين دور حيوي مهم جداً في تقوية العظم والاسنان ،اي ان فيتامين د يعزز امتصاص الكالسيوم بالجسم وان نقصان هذا الفيتامين قد يجعل الجسم غير قادر على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال ، ويعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات الدهنية القابلة للذوبان في الدهون ، كما له دور مهم جداً في دعم الجهاز المناعي لمحاربة العدوى والامراض ، وله دور في تقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية وتقليل خطر الاصابة بأمراض السكري وسرطانات القولون والثدي فهو يحسن من وظائف خلايا بيتا الموجودة بالبنكرياس مما يحسن من انسولين الجسم كما وانه يوجد علاقة بين نقص مستوى فيتامين د والاكتئاب واضطرابات القلق .
يعتمد كمية احتياجك للفيتامين د على عوامل عدة منها العمر ، التعرض للشمس ، الموسم او الفصل ، الملابس ولونها.
تشير توصيات معهد الطب الامريكي الى ان متوسط المدخول اليومي من ٤٠٠-٨٠٠ وحدة دولية IU ، او ١٠-٢ ميكروغرام ، مناسب ل ٩٧.٥٪؜ من الأفراد. قد يحتاج الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أيضًا الى كميات اكبر من فيتامين د.

 

فيتامين ب كومبلكس :

ينظم وظائف الجسم ويساعد الجسم على التغلب على الضعف والتعب والإجهاد من خلال زيادة مستويات الطاقة . انه يلعب دورا مهما قي امتصاص واستقلاب الجلوكوز في الجسم ، فهو مفيد جدأ في علاج الاعتلال العصبي لانه يدعم وظيفة الجهاز العصبي الصحي لانه قد يسرع من تجديد الانسجة العصبية وتحسين وظيفة الاعصاب. يحدث الاعتلال العصبي في بعض الاحيان بسبب نقص فيتامين ب .

 

 

فيتامين B1 :

الذي يعرف أيضًا بإسم الثيامين ، يُعتقد بأنه يقلل من مستويات الألم والالتهاب ويمنع تلف الخلايا ، ينصح مرضى مابعد عمليات تكميم المعدة مراقبة نقص فيتامين B1 لديهم .

فيتامين B6 :

قد يساعد هذا الفيتامين في الحفاظ على النهايات العصبية وتحسين هرمونات الجسم مثل الاستروجين والتستوستيرون والميلاتونين وتحسين صحة الغدد الصماء . لكن من المهم الّا تأخذ اكثر من ٢٠٠ ملليغرام من ال B6 يوميًا .

فيتامين B3:

هو الفيتامين المعروف ايضاً بإسم Niacinamide فهو يساعد على تجديد الطاقة في خلايا الجسم ويوفر العناصر الغذائية الاساسية ،وله دور في صحة الجلد والهضم والدورة الدموية .يمكنك العثور على فيتامين B3 بكثرة في الاطعمة مثل الشوفان والارز البني والدقيق الكامل والبقوليات مثل الحمص والعدس .

فيتامين B7 او البيوتين :

يساعد هذا الفيتامين الجسم على تحويل الطعام الى طاقة وحمل العناصر الغذائية في جميع انحاء الجسم ، وبالتالي تحسين استقلاب الجلوكوز كما انه يقلل من اعراض الاعتلال العصبي مثل تشنجات العضلات المؤلمة والتنمل (أحاسيس اللمس غير الطبيعية ، مثل الحرق او الوخز )

فيتامين B9 حمض الفوليك :

من فوائد هذا الفيتامين المشهورة تحسين صحة الحمل فهو يطور من نمو الجنين ويقلل مخاطر العيوب الخلقية بالاضافة الى دوره في تحسين صحة الجلد وتجديد الخلايا الجلدية وتعزيز مرونتها .

فيتامين K :

هو الفيتامين المشهور بدوره في عملية تخثر الدم فهو يساهم في انتاج العوامل التي تساعد في وقف النزيف عند وقوع الاصابات، وأيضًا يساعد هذا الفيتامين في تنشيط بروتين في تعزيز قوة الكالسيوم وتثبيته في العظام ،كما تشير الدراسات بدوره في تقليل مخاطر امراض القلب والاوعية الدموية . يمكن العثور على فيتامين K في الخضروات الورقية مثل السبانخ والبروكلي والخبيزة.

فيتامين A :

هو الفيتامين الاساسي لصحة البصر فهو يحافظ على القرنية وعلى صورة العين ،يمكن العثور على فيتامين A في الاطعمة مثل الكبد ومنتجاتها كبد البقر وكبد السمك ، والخضروات الصفراء والبرتقالية مثل الجزر والبطاطا الحلوة ، يحذر تناول فيتامين A للحامل والمرضع.

‏على الرغم من أن الفيتامينات والمكملات الغذائية قد تبدو آمنة وفعالة إلى أن تناولها بشكل غير مدروس و دون الحاجة يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة أو حدوث التسمم.

‏وإذا كنت تتناول الأدوية الأخرى يرجى أن تخبر طبيبك لتجنب حدوث التعارضات الدوائية وتجنب التأثيرات الجانبية الخطيرة فيمكن للطبيب تقديم المشورة المناسبة بناء على إحتياجاتك الفردية والتاريخ الطبي الشخصي لك

 

كتابة : ليان المشارقة | أقر أيضا : التجميل والعناية بالبشرة

شارك هذا المنشور:

مقالات قد تعجبك