إنشاء حساب

التجميل والعناية بالبشرة

1٬063 Views

الاهتمام ب البشرة هو جزء لا يتجزأ من حياة الانسان وحفاظه على صحة الجلد ونضارته وقد يعكس الاهتمام بالبشرة على صحة ونفس وراحة الانسان من ناحية تعزيز ثقته بنفسه وتحسين الصورة الذاتية للفرد فالاهتمام بالبشره هو من اهم العوامل التي تمثل تحدي يومي للحفاظ على بشرة نظيفة سليمه خالية من الحبوب مشرقة وناعمة.

 

اتبع نصائح العناية بالبشره لتستمتع ببشرة جميلة تعكس تألقك وجمالك الطبيعي :

 

1) من اهم النصائح للعناية بالبشرة هي ان تنظف بشرتك بانتظام على الاقل ثلاث مرات في اليوم لإزالة كل الشوائب والزيوت الزائدة، وفي حال كنت قد تتعرض في عملك الى جهد وتعب مستمر احرص على المداومة على غسل الوجه وتنظيفه من الحين للآخر لما لذلك من تأثير ايجابي على مظهرك العام وانعكاسه على جاذبية الآخرين لك.

2) يُنصح باستخدام مرطباً للبشرة لمنع جفافها ويفضل ان يكون مرطباً خفيفاً غير دهني لتجنب اغلاق المسامات وحدوث مشاكل مضاعفة لبشرتك.

3) حافظ على الاسترخاء والنوم الكافي واتباع نمط حياة صحي بالاضافة الى ممارسة التمارين الرياضية لتفادي ضغف البشره وتراجعها .

4) تناول الفواكة والخضروات والطعام الصحي وشرب الكميات الوافرة من الماء يساعدك على تعزيز نضارة صحتك وبشرتك.

5) عدم تبادل الادوات والمقتنيات الشخصية اذ تعد اخطر عامل لانتقال العدوى البكتيرية والجراثيم وانتشار الحبوب على البشرة ،فبدلاً من ذلك قم بتخصيص أدوات للاستخدام الشخصي فقط وعدم مشاركتها واحتفظ في المعقم والكحول بحوزتك.

6) حماية البشرة بشكل يومي من اشعة الشمس الضارة التي تسبب التصبغات باستخدام واقي الشمس في الشتاء والصيف ، لان البشرة تتضرر بالشتاء كما هو في الصيف وتتعرض للأشعة فوق البنفسجية فإستخدام واقي الشمس يمكن ان يقلل من الاصابة بسرطان الجلد وشيخوخة الجلد .

7) مساج الوجه كل يوم لمدة عشر دقائق قد يساعدك على تنشيط الدورة الدموية وتجديد الكولاجين وجعل البشرة حيوية واكثر نضارة.

 

اليك بعض المواد التي تساعدك في الحفاظ على بشرتك صافية ولامعة:

لبان الذكر آو ما يعرف باللبان الصوفي:

المشتق من نبات البلوط فهو نوع من الاعشاب الطبيعية المستخدمة للتجميل يستخدم إما بتطبيقه موضعياً على البشرة بعد طحنِه و خلطِه مع زيوت نباتية كعلاج جيد لالتهابات الجلد ومشاكل الحبوب ، او في طريقة اخرى يستخدم بعد حرقه كبخور لتنقية الهواء وتعطير الجو فهو يمتاز برائحة عطرية جميلة لتهدئة الاعصاب وتقليل التوتر . تشير الدراسات الى ان لبان الذكر يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب وذلك الذي يجعله علاجاً فعالاً لبعض المشاكل الجلدية مثل الالتهابات وحب الشباب .

الصابون المغربي:

الصابون المصنوع من زيت الأرغان وزيت الزيتون وقشور الزيتون المحروقة يمتاز بقدرته على تنظيف الجلد بعمق وازالة الشوائب من دون التسبب بتجفيفها والحد من التصبغات والبقع الداكنة على البشرة كما وقدرته على تقوية بصيلات الشعر وتنظيفها فهو بديل طبيعي صحي وممتاز عن الصابون الكيماوي العادي فيستخدم بغسل الوجه بلطف بالاضافه الى الاستحمام به فقد استُخدِم منذ القدم بشكل رئيسي في الحمامات التقليدية المغربية المعروفة بإسم الحمام المغربي .

اكليل الجبل :

من الاعشاب العطرية المميزة التي تشهر بفوائده في شد البشرة وتقليل علامات الشيخوخة و خطوط البشرة وعلامات السيلوليت وعلامات الجفاف فهو مرطب قوي للبشرة يمكنه استخدامه لوحده او خلطِه مع زيت آخر او مع مرطبات معتمدة لديك.

صابون التوباكو :

يحتوي على مواد تساعد في تهدئة البشرة المتهيجة والحساسة مما يجعله مناسباً لجميع انواع البشرة كما ويحفز تجديد خلايا البشرة وتقشيرها وترطيبها ومنع جفافها.

طينة البحر الميت :

فهي من اكثر المنتجات الطبيعية طلباً وفاعليةً لما تحتويه بتركيبتها الفريدة من نوعها من عناصر ومعادن ضرورية لصحة البشرة مثل المغنيسيوم وملح الصوديوم فهي تساعد على ازالة الخلايا الميته من البشرة وتخفيف أمراض العضلات والتهابات المفاصل والعظام واكزيما الجلد ولكن كن حذراً فليس كل الحالات تتناسب معها طينه البحر الميت.

صابون الفحم النشط:

يعد الصابون المثالي للبشرة الدهنية المعرضة للحبوب والعيوب فهو يحتوي على خصائص فعالة لمكافحة الرؤوس السوداء و تقليل اللمعان الدهني للبشرة فهو يعمل على تنظيم افراز الزيوت بالبشرة ليعطيها مظهراً منعشاً لائقاً.

عرقسوس :

يساعدك العرقسوس على توحيد لون البشرة وتفتيح لونها وهو مفيد للبشرة الحساسة او بعد التعرض لاشعة الشمس فهو يرطب البشرة ويمنحها النعومة والليونة كما يمنع من انسداد المسام واعتباره كروتين يومي يحميك من تصبغات الجلد او البقع الداكنة .

زيت اللافندر:

يحتوي هذا الزيت على مضادات الاكسدة لمحاربة علامات التقدم بالسن وتقليل الاحمرار والتورم على البشرة الحساسة المتهيجة كما ويمكن عمله كقناع “ماسك” للوجه مع العسل او زيت جوز الهند او مع زيت اللوز وتدليكه على بشرة نظيفة لتنعم ببشرة مرطبة ناعمة خالية من الاوساخ والجراثيم.

 

ينصح دائما بإختبار جلدك ما اذا كان يلائمه استخدام اي من المواد او البدء بإلاعتماد على اي من المركبات كروتين للبشرة وخصوصاً للمرات الاولى وتذكر ان اهتمامك ببشرتك يعني ثقة بالنفس اكثر ونظافة وجاذبية وانعكاس لجمالك الطبيعي .

 

كتابة : ليان المشارقة | أقر أيضا : البدائل الطبية الطبيعية للعلاجات او العلاج بالاعشاب

شارك هذا المنشور:

مقالات قد تعجبك